السلام عليكم
ترك طالب ورقة الامتحان خالية ونجح... كيف حدث هذا ؟؟
قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية وأسمه بشير, فبعد إنتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى
يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..
وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة
وهو أمر معتاد إلا أن ما أثار إستغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية…!؟
لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان:
أبـشـيـر قل لي ما العمل *** واليأس قد غلب الأمل
قـيل امتـحـان بلاغــة *** فحـسبته حان الأجل
وفـزعت من صوت المراقب *** إن تنحنح أو سعل
و يجول بين صفوفنا *** و يصول صولات البطل
أبشير مـهـلاً يـا أخـي *** ما كل مسألة تحل
فـمـن الـبــلاغة نـافـع *** ومن البلاغة ما قتل
قـد كـنـت أبـلـد طالب *** و أنا و ربي لم أزل
فـإذا أتـتـك إجابتي *** فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها *** والصفر ضعه على عجل
فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي إستطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة.
ترك طالب ورقة الامتحان خالية ونجح... كيف حدث هذا ؟؟
قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية وأسمه بشير, فبعد إنتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى
يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..
وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة
وهو أمر معتاد إلا أن ما أثار إستغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية…!؟
لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان:
أبـشـيـر قل لي ما العمل *** واليأس قد غلب الأمل
قـيل امتـحـان بلاغــة *** فحـسبته حان الأجل
وفـزعت من صوت المراقب *** إن تنحنح أو سعل
و يجول بين صفوفنا *** و يصول صولات البطل
أبشير مـهـلاً يـا أخـي *** ما كل مسألة تحل
فـمـن الـبــلاغة نـافـع *** ومن البلاغة ما قتل
قـد كـنـت أبـلـد طالب *** و أنا و ربي لم أزل
فـإذا أتـتـك إجابتي *** فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها *** والصفر ضعه على عجل
فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي إستطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة.